مقالات عن إستضافة الويب , نشر الويب

الاثنين، 21 يناير 2008

خدمة استضافة مواقع الويب Web hosting service

خدمة استضافة مواقع الويب "Web hosting service":

هو نوع من خدمة الاستضافه علي الانترنت التي تتيح للافراد والمنظمات أن يضعوا مواقع ويب لهم يمكن الوصول اليها عبر الشبكه العالمية. مستضيفوا الويب"Web hosting service " يتيحون أيضا مساحة تحتوي علي بيانات خاصة بشركات أخري وتتيح لها الإتصال عن طريق الخادم بتلك البيانات, وتسمي تلك الخدمة ب colocation.

مجالات إستافضة مواقع الويب hosting service":

مجالات واسعة.أبسط أشكال الخدمة هي إستافضة موقع صغير أو حتي صفحة ويب واحدة.حيث يمكن ان يتم تحميل الملفات عبر بروتوكول نقل الملفات (FTP) او شبكة الانترنت.وعادة ما تكون الملفات التي سلمت الى شبكة الانترنت "كما هي" او مع قليل التجهيز.كثير من مزودي خدمة إستاضفة الويب hosting service" تقدم هذه الخدمة مجانا الى المشتركين معها.استضافة المواقع الشخصيه هي عادة مجانية وتعتمد شركات الإستضافة علي الإعلانات لدر الربح" ترعها الشركات المعلنة" , أو تكون رخيصة الثمن. مواقع الأعمال عادة ما تكون غالية الثمن.

أنواع خدمات إستضافة الويب "Types of hosting"

  • خدمة إستضافة مواقع ويب مجانية"Free hosting service": هي مجانية, (أحيانا) تعتمد علي الإعلانات في الربحية " advertisement-supported web hosting", وغالبا ما تكون محدودة اذا ما قورنت مع الاستضافه المدفوعه "paid hosting".
  • تقاسم خدمة استضافة مواقع ويب "Shared service": خادم واحد تتقاسمة مواقع ويب عديدة, تتراوح ما بين بضعة مئات او آلاف. عادة ، يمكن أن تتبادل جميع النطاقات موارد الخادم, مثل الرام و وحدة المعالجة المركزية. موقع مشترك قد يكون مستضاف مع موزع "reseller".
  • موزع استضافة المواقع "Reseller hosting": يسمح للزبائن ليمتلكوا شبكة للإستضافة بإنفسهم. هذا النوع قد يعمل لنطاق واحد, وتحت أي مزيج من هذه الأنواع المدرجه للاستضافة. يعتمد في ذلك علي من هم المستضافين بواسطة الموزع. موزع إستضافة المواقع "Reseller hosting" قد يختلف من حيث الحجم بشكل هائل, فقد يكون له خادم مكرس له أوعدة خوادم أوخادم مشترك.
  • خدمة الإستضافة المكرسة الإفتراضية "Virtual Dedicated Server" : تقسيم الخادم إلى خوادم افتراضيه ، حيث يشعر كل مستخدم وكأنه يمتلك الخادم الخاص المكرس له, ولكنه في الحقيقة يتقاسم نفس الخادم مع مستخدمين عديدين. كل مستخمقد يكون يمتلك فرع خاص به للدخول علي المنطقة الخاصة به في الخادم. هذا هو المعروف ايضا باسم خدمة الإستضافة الخاصة الإفتراضية " virtual private server" أو "VPS".
  • خدمة الإستضافة المكرسة "Dedicated hosting service" : المستخدم يحصل علي خادم ويب خاص به لا يشاركه أخدا فيه, ويحصل علي كامل القدرة في الدخول والتحكم في السيرفر (root access من أجل Linux/administrator access من أجل Windows)، بيد ان المستخدم عادة لا يمتلك الخادم. وثمة نوع آخر منالإستضافة المكرسة هو الادارة الذاتية او غير المداره. هذه هي عادة اقل تكلفة من خطط الإستاضفة الأخري. المستخدم المدير يكون يمتلك كامل القدرة تماما علي الدخول إلي الخادم، مما يعني أن العميل هو المسؤول عن أمن وصيانة الخادم الخاص به.
  • خدمة الإستضافة المدارة"Managed hosting service": المستخدم يحصل علي خادم ويب خاص به, ولكنه لا يمتلك كامل القدرة علي التحكم به (root access من أجل Linux/administrator access من أجل Windows)؛ ومع ذلك ، ويسمح لهم ادارة البيانات عن طريق بروتوكول نقل الملفات "FTP " او غيرها من ادوات الادارة عن بعد. المستخدم لا يسمح له بالسيطرة الكاملة بحيث يمكن ان يضمن المزود للخدمة جودة الخدمة, بعدم السماح للمستخدم بتعديل الخادم اوحتي لا يخلق مشاكل في الخادم . المستخدم عادة لا يمتلك الخادم. الخادم هو المؤجر إلى العميل.
  • خدمة استضافة مواقع ويب "Colocation ": تشبه خدمة الإستضافة المكرسة, ولكن في تلك الحالة المستخدم يمتلك الخادم, أما المزود فيمتلك المكان الذي يوضع فيه الخادم. ويقوم المزود في الغالببعمل الصيانة لخادم العميل, بالإضافة إلي التزويد بخدمة الخول علي الويب, وفي أغلب الأحوال يكون المستخم " العميل" عنده مهندس الصيانة الخاص به الذي تسمح له الشركة المضيفة للجهاز بالدخول إلي مركزها وعمل الصيانة الدورية للجهاز وغيرها من الأمور الضرورية.
  • خدمة إستضافة الويب المجمعة "Clustered hosting": تعدد خوادم الإستضافة لنفس المحتوى أو الموقع لتحسين استخدام الموارد.
  • شبكة استضافة "Grid hosting": هذا الشكل من أشكال توزيع ألاستضافة هو عندما يكون خوادم Clustered hosting مجمعة أو متصلة بشكل شبكة عنقودية معقدة.

بعض انواع محددة من الاستضافه التي يوفرها مقدمي خدمات إستضافة الويب:

  • إستضافة الملفات"File hosting service": يستضيف الملفات فقط,وليس مواقع الويب.
  • إستضافة الصور "Image hosting service".
  • إستضافة الفيديو "Video hosting service ".
  • إستضافة المدونات "Blog hosting service ".
  • إستضافة النقرة الواحدة "One-click hosting ".
  • برمجيات سلة التسوق "Shopping cart software.

أنظر قريبا:

  • خدمة الإستضافة المكرسة "Dedicated hosting service".
  • خدمة إستضافة مواقع ويب مجانية"Free hosting service".
  • خدمة استضافة المواقع المشتركة "Shared web hosting service ".

1 comments:

خالد يقول...

بصراحة موضوعك مميز جدا ولكن لو سمحت ممكن تكتب موضوع عن مشاكل شركات الاستضافة التى اصبحت منتشرة الان والتى تسبب مشاكل فى كثير من المواقع التى قد تتعطل وهذه مدونتى:http://web7ostingservice.blogspot.com/